السيرة الذاتية لوزير العدل

 

 السيرة الذاتية

Curriculum vitae

البيانات الشخصية:

الاسم: "محمد فهاد" صبري عبد الرحمن الشلالدة.

تاريخ الميلاد:  3 \ فبراير \ 1955م.

الجنسية: فلسطينية.

مكان الإقامة : رام الله.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

الهاتف: 2794946

الجوال: 0599740354

البريد الإلكتروني: mshalaldeh@law.alquds.edu

عنوان العمل: وزارة العدل.

_______________________________________________________

المؤهلات العلمية:

*شهادة الثانوية العامة/الخليل/ فلسطين/ عام 1974م.

*ماجستير في القانون/ التخصص الدقيق: القانون الدولي/ جامعة أذربيجان الحكومية/كلية القانون الدولي/ باكو/ عام1983م.

عنوان الرسالة: سياسة ونشاط الحركة الصهيونية – خرق فاضح لمبادئ القانون الدولي.

*دكتوراه قانون دولي/التخصص الدقيق: قانون دبلوماسي/ جامعة أذربيجان الحكومية/ كلية القانون الدولي/ باكو/ 1987م.

عنوان الرسالة: الأسس والاتجاهات القانونية الدولية للنشاط الدبلوماسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

_______________________________________________________

الخبرات العملية:

*محامي نظامي من عام 1988وحتى الان/ الأردن، وأيضاً محامي نظامي من سنة1990م ومتقاعد منذ عام 2019م /فلسطين.

*عميد كلية الرحمة للبنات/ الخليل/ فلسطين من 1990-1995م، ورئيساً لدائرة العلوم الاجتماعية ومدرساً فيها.

*نائب أكاديمي لعميد كلية فلسطين التقنية للبنات/رام الله – وزارة التربية والتعليم العالي 1995-1996م.

*أستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق/جامعة القدس(أبوديس) من عام 1995م-2019م.

*أستاذ غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة/ لتدريس مساق مبادئ القانون وحقوق الإنسان من 1996م ولغاية 2005م.

*أستاذ غير متفرغ في جامعة بوليتكنيك فلسطين/ الخليل/ لتدريس مساق الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الإنساني عام 2001م.

*مدير المعهد الفلسطيني للقانون  الدولي الإنساني وحقوق الانسان 2004م -2019.

*عميد كلية الحقوق في جامعة القدس منذ 2005م لغاية 2011م.

*عميد كلية القانون والعلوم الشرطية في جامعة الاستقلال 2011م لغاية 2013م.

*أمين عام هيئة المجالس في جامعة القدس(أبوديس) من عام 2013م- 2019م.

**تدريس المساقات الآتية لطلبة الحقوق في جامعة القدس:

* قانون دولي عام.                             

* معاهدات دولية.                   

* حقوق إنسان.

*قانون دبلوماسي.

*قانون جوي.

*منظمات دولية.

*قانون دولي إنساني.

*محكمة صورية.

*الإشراف على مجموعة من رسائل الماجستير في القانون الدولي لطلبة الدراسات العليا في كلية الحقوق/جامعة القدس.

**تدريس المساقات الآتية لطلبة الدراسات العليا في كلية الحقوق:

* التحكيم الدولي حول طابا.

* الإرهاب الدولي.

* المحكمة الجنائية الدولية.

* الحماية الجنائية للبيئة.

* التحقيق والمحاكمة امام المحكمة الجنائية الدولية الدائمة.

* القانون الدولي الجنائي.

* القانون الدولي العام.

* القانون الدولي الإنساني.

* القانون الدولي لحقوق الإنسان.

________________________________________________

أبحاث ودراسات:

أولاً: الأبحاث المحكمة:

* دور العيادة القانونية في تعليم وثقافة حقوق الإنسان: تجربة عيادة القدس لحقوق الإنسان في جامعة القدس, منشورات المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي, المكتبة الشرقية, بيروت 2015م.

* حقوق المدنيين الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال الإسرائيلي, الطبعة الأولى, مركز دراسات الشرق الأوسط, عمان 2015م.

* الأبعاد القانونية لجدار الفصل العنصري في ضوء القانون الدولي الإنساني, مجلة جامعة شندي, العدد2, يناير 2005م, مطبعة جامعة الخرطوم, السودان.

* الدستور والدولة المدنية, بحث مشترك د. محمد الشلالدة, د. محمد الحاج قاسم, أوراق فلسطينية, العدد1, مؤسسة ياسر عرفات, رام الله 2013م.

* دور هيئة الأمم المتحدة في تطوير القانون الدولي الإنساني المطبق في النزاعات المسلحة, مجلة آفاق, العدد الرابع, السنة الأولى, أكاديمية المستقبل للتفكير الإبداعي, رام الله 1999م.

*  الدولة الفلسطينية والقانون الدولي, مجلة آفاق, العدد الخامس, السنة الثانية, أكاديمية المستقبل للتفكير الإبداعي, رام الله 1999م.

* حماية الممتلكات الثقافية في فلسطين وفقاً لاتفاقية لاهاي 1954م وبروتوكوليها, بحث مشترك      د. محمد الشلالدة, أ.د محمدا الحاج قاسم, مجلة العلوم القانونية والسياسية, العدد التاسع, السنة الخامسة, بغداد 2015م.

* حماية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في ضوء الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني, الجامعة الإسلامية, كلية الشريعة والقانون, كتاب الأبحاث العلمية المحكمة, غزة 2015م.

* الحماية القانونية الدولية للاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي, مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث القانونية, كلية الحقوق, جامعة القاهرة, العدد 23, 2006م.

* إشكالية التوسع في تهم الارهاب في المنطقة بدوافع سياسية, بحث مشترك د. محمد الشلالدة,         د. أحمد حسن أبو جعفر, مجلة دراسات شرق أوسطية, فصلية محكمة, العدد72, عمان2015م.

*الآثار القانونية المترتبة على انضمام دولة فلسطين إلى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية, مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث القانونية, كلية الحقوق, جامعة القاهرة, 2017م.

* المركز القانوني للأسرى الفلسطينيين في ضوء القانون الدولي الإنساني, المجلة القانونية, مجلة نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين, العدد الأول, كانون ثاني 2013م.

*الحماية الجنائية للممتلكات الثقافية في مدينة القدس والقانون الدولي الإنساني, العدد 14, كلية الحقوق والعلوم السياسية, جامعة محمد خيضر, بسكرة, الجزائر 2017م.

* "السلطة  الوطنية الفلسطينية" ومتطلبات التحول من حركة تحرر الى دولة, مجلة شؤون فلسطينية, العددان 273-274,مركز الابحاث منظمة التحرير الفلسطينية, رام الله, فلسطين, 2018/2019.

* الاثار القانونية المترتبة على وعد بلفور في القانون الدولي, المجلة المغربية للعلوم السياسية والاجتماعية, جامعة محمد الخامس 2019

* international legal responsibility of  Israel for violations of Israeli companies of plundering Palestinian natural resources in the light of  International Humanitarian Law

Dr Mohammad Fahad Shalaldeh, Dr Ahmad Jafar, Journal of the university of Palestine for research and studies,Gaza2015.

* Civil Protection Of The Palestinian Population In The Occupied Palestinian Territories (opt), Diritti Umani E Identita Nello Spazio Pubblico Sponde Del Mediterraneo A confronto, Scuola Superiore Sant'Anna, 2009.

 

ثانياً: الكتب والمؤلفات:

*كتاب القانون الدولي الإنساني /دار الشروق/2017م.

*كتاب القانون الدولي – قيد الإعداد.

_____________________________________________________________________________

المؤتمرات العلمية والندوات:

أولاً: المؤتمرات العلمية والندوات الدولية:

*المشاركة في المؤتمر الذي عقد في جامعة جرش/كلية الحقوق "القانون الدولي الإنساني: الواقع والأبعاد والرؤى" 11/13 أيار لعام 2004م بورقة عمل تحت عنوان: "حماية الأعيان المدنية في ضوء القانون الدولي الإنساني مع دراسة لجدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

*المشاركة في الأيام الدراسية العربية حول القانون الإنساني/اللاذقية/ سوريا 29-11 آب 2003 م،التي نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

*المشاركة في مؤتمر حقوق الإنسان في الشريعة والقانون (التحديات والحلول) خلال الفترة 8-9 آب 2001 م بورقة عمل تحت عنوان: "الحماية القانونية الدولية للسكان المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة" جامعة الزرقاء الأهلية/كلية الحقوق/الأردن.

*المشاركة في مؤتمر في جامعة آل البيت بالأردن حول: "التحول الديمقراطي في المنطقة العربية خلال التسعينات 10/3/2000م بورقة عمل تحت عنوان: "دور الأمم المتحدة في النزاعات المسلحة".

*المشاركة في المؤتمر السنوي الثالث لمركز دراسات المستقبل، الذي عقد في جامعة أسيوط/مصر في الفترة ما بين 24-26 نوفمبر 1998 م، حول المياه العربية وتحديات القرن الحادي والعشرين بورقة عمل تحت عنوان: "الوضع القانوني للمياه الجوفية الفلسطينية والقانون الدولي".

*المشاركة في المؤتمر السنوي لتعليم حقوق الإنسان في المعهد الدولي لحقوق الإنسان في ستراسبورغ/فرنسا في الفترة ما بين 29/6-26/7/1997م.

*المشاركة في دورة تدريبية عربية في تحليل المشاريع الصغيرة وإنشائها وإدارتها التي نظمها الاتحاد العربي للتعليم التقني بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في مدينة عمان/الأردن من 19-28 تشرين الأول 1992م.

*المشاركة في مؤتمر المسؤولين عن المناهج القانونية في مرحلة التعليم الجامعي / بيروت 6-7 أيلول 2005 م، الذي نظمته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع جامعة الدول العربية .

*المشاركة في المؤتمر السنوي الأول لجامعة مؤتة , الأردن تحت عنوان: " حقوق الإنسان في المجتمع العربي " 9-11/5/2005م ، بحث بعنوان: " حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني والإرهاب في القانون الدولي" .

*المشاركة في مؤتمر السودان (الخرطوم) الثاني للطب الشرعي،  بالتعاون مع المؤتمر الدولي الثالث للمنظمات الإسلامية في الطب الشرعي و المؤتمر الرابع للاتحاد العربي للأطباء الشرعيين خلال الفترة من 23-25/11/2008م، مع تقديم ورقة عمل.

*المشاركة في المؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة Sant Anna للدراسات العليا في مدينة بيزا تحت عنوان: (حقوق الإنسان لدول حوض البحر المتوسط) في الفترة ما بين  11 و 12/12/2008م.

*المشاركة في برنامج الزائر الدولي للتعاون الأكاديمي حول تدريس أخلاقيات مهنة المحاماة وأصول الصياغة القانونية 19/23 أكتوبر 2009 م، في جامعات الولايات المتحدة.

*المشاركة في المؤتمر السادس للجمعية العلمية لكليات الحقوق العربية ، جامعة القاهرة 2006م، عنوان المؤتمر: المشكلات المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية للتشريعات العربية، جامعة القاهرة ، القاهرة.

*المشاركة في المؤتمر الدولي السابع للجمعية العلمية لكليات الحقوق العربية، عنوان المؤتمر : تيسير إجراءات التناقض في التشريعات العربية، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس- المغرب، 2007م.

*المشاركة في المؤتمر السنوي الثامن للجمعية العلمية لكليات الحقوق العربية (التنظيم القانوني لأسواق رأس المال العربية) – كلية القانون- جامعة التحدي ، ليبيا، 2010م.

*المشاركة في المؤتمر السنوي التاسع للجمعية العلمية لكليات الحقوق العربية (الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية ) 11/12 ديسمبر 2011م، في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة.

*المشاركة في (المؤتمر الدولي للتضامن مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي) بغداد-11-12/12/2012 م، الذي نظمته جامعة الدول العربية . ورقة العمل تحت عنوان: المركز القانوني للأسرى الفلسطينين في ضوء القانون الدولي الإنساني.

*المشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة(التزوير والتزييف- غسيل الأموال- تمويل الإرهاب) 25-26 إبريل 2012 م, فندق سونستا, القاهرة, جمهورية مصر العربية, ورقة بعنوان: " التزوير الواقع على فلسطين ارضاً واقتصاداً تزوير الآثار الفلسطينية.

ثانياً: المؤتمرات العلمية والندوات المحلية:

*المشاركة في المؤتمر الجغرافي الفلسطيني الثاني في جامعة القدس حول: (الدولة الفلسطينية عناصر ومقومات) من 26-28 نيسان 1999 م، بورقة عمل تحت عنوان: "الأسس والاتجاهات القانونية للدولة الفلسطينية في ضوء القانون الدولي".

*المشاركة في المؤتمر الأول للتعليم الفلسطيني (التعليم الفلسطيني...إلى أين؟؟) الذي عقد في جامعة بيت لحم في الفترة ما بين 18/19 أيلول 1991م، بورقة عمل تحت عنوان: "العملية التربوية في ظل الانتفاضة".

*المشاركة في دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني للهيئة المستقلة لحقوق المواطن بالتعاون مع وحدة التدريب الدبلوماسي التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي بتاريخ 25/11/2002م، تحت عنوان :"النطاق الشخصي والمادي لتطبيق القانون الدولي الإنساني".

*المشاركة في دورة تدريبية في وحدة التدريب الدبلوماسي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول: "دور المفاهيم الدبلوماسية" بتاريخ 10/7/1999م، بورقة عمل تحت عنوان: "التمثيل الدبلوماسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

*المشاركة في برنامج دورة الهلال الأحمر الفلسطيني/رام الله بتاريخ 26/11/1998م، حول: "تعريف القانون الدولي الإنساني وتطبيقه في النزاعات المسلحة".

*المشاركة في دورة تدريبية حول القانون الإنساني نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق المواطن بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات بالخليل بتاريخ 17/10/2002 م، عنوان المحاضرة: "الحماية القانونية للصحفيين في ضوء القانون الدولي الإنساني". 

*المشاركة في دورة في القانون الدولي الإنساني خاصة بالعاملين في مجال الإعلام نظمتها الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن بالتعاون مع مركز الموارد الإعلامية – معهد الإعلام لجامعة بيرزيت بتاريخ 20 آب 2002م، حول: "نطاق تطبيق القانون الدولي الإنساني".

*المشاركة في يوم دراسي بدعوة من وزارة التعليم العالي لإعداد منهاج لمساق في موضوع الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بتاريخ 3/6/1999م، في كلية العلوم التربوية/الطيرة.

*المشاركة في يوم دراسي في الخليل بعنوان:"الوضع البيئي في محافظة الخليل" 6/5/1999 م، دائرة المؤسسات والعلاقات العامة بورقة عمل تحت عنوان: "الحماية القانونية للبيئة في فلسطين".

*المشاركة في ورشة عمل نظمها المجلس الوطني الفلسطيني في نابلس بعنوان: "الأسس والأبعاد القانونية والدستورية لإعلان الاستقلال" في 20/10/1998م.

*المشاركة في معرض الخليل الأول للكتاب 1999م، في ندوة ثقافية في مقر رابطة الجامعيين بالخليل بورقة عمل بعنوان: "العولمة الثقافية والثقافيين" بتاريخ 13/11/1999م.

*المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة وقضية اللاجئين 29 تموز 1998م،  في جامعة القدس/ تعقيب على ورقة العمل المقدمة من الدكتور عبد الله أبو عيد حول: "حق العودة للاجئين الفلسطينيين".

*المشاركة في مؤتمر "خليل الرحمن بين الماضي والحاضر والمستقبل"، الذي نظمته لجنة إعمار الخليل بتاريخ 26-28 نيسان 2000 م، بورقة عمل تحت عنوان: "الوضع القانوني لمدينة الخليل في ضوء القانون الدولي".

*المشاركة في الندوة السياسية التي نظمها النادي الأرثوذكسي في بيت ساحور بورقة عمل تحت عنوان: "الجوانب القانونية لوثيقة ميتشل وعلاقتها بالأوضاع السياسية الراهنة" بتاريخ 18/5/2001م.

*المشاركة في ندوة قانونية نظمتها كلية الحقوق في جامعة القدس بعنوان: "مسيرة الانتفاضة رؤيا وتطلعات" بورقة عمل تحت عنوان: "انتفاضة الأقصى والقانون الدولي".

*المشاركة في دورة حول: "ديمقراطية المؤسسات التربوية في الخليل" نظمها المركز الفلسطيني لتعليم حقوق الإنسان بورقة عمل تحت عنوان: "المؤسسات التربوية والديمقراطية وحقوق الإنسان" بتاريخ 4/10/1995م.

*المشاركة في ندوة نظمها مركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة القدس حول: "مشروعية جدار الفصل العنصري أمام محكمة العدل الدولية" بتاريخ 23/2/2004م،  بورقة عمل تحت عنوان "الوضع القانوني لمحكمة العدل الدولية مع دراسة قانونية لجدار الفصل العنصري.

*المشاركة في الندوة التدريبية التي نظمتها هيئة شؤون المنظمات الأهلية بالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين للمحامين المتدربين حول: "المحكمة الجنائية الدولية وتوثيق جرائم الحرب" بتاريخ 29-31/7/2003م، بورقة عمل بعنوان: "مدى ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية.

*المشاركة في ندوة فكرية نظمها منتدى الفكر والحوار الوطني في رام الله حول: "جدار النهب والضم والتوسع والفصل العنصري أمام القانون الدولي في محكمة لاهاي" بورقة عمل بعنوان: "الأساس في القانون الدولي لعدم شرعية الجدار" بتاريخ 20+ شباط 2004م /قاعة دار الكرامة، أدار الندوة الأخ صالح رأفت، الندوة منشورة بالكامل في جريدة الحياة بتاريخ 3/3/2004م.

*المشاركة في ندوة سياسية عقدت في الخليل نظمها المكتب الحركي للمرأة في قاعة بلدية الخليل تحت عنوان: "جدار الفصل العنصري" بتاريخ 7/3/2004م ،بورقة عمل بعنوان: "جدار الفصل العنصري ومحكمة العدل الدولية".

*المشاركة في ندوة نظمها الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة الخليل، بتاريخ 15/1/2004 م، بورقة عمل تحت عن عنوان: "الوضع القانوني لجدار الفصل العنصري أمام محكمة العدل الدولية". 

*المشاركة في ندوة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب بالتعاون في مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة والعيادة القانونية وكلية الحقوق في جامعة القدس في  24/6/2008 م.

*المشاركة في الاحتفال السنوي بمناسبة مرور ستين عاما على الذكرى السنوية لحقوق الإنسان في رام الله  في شهر 11 من عام 2008م.

*المشاركة في مؤتمر فلسطيني فرنسي عن: "ما بعد أوسلو: البناء الوطني الفلسطيني ما بين الدولة والشتات" في بير زيت في 3/تشرين الثاني نوفمبر 2009م. بورقة عمل تحت عنوان: الحماية الدولية للاجئين الفلسطينيين تحت القانون الدولي العام.

*المشاركة في المؤتمر الوطني لمجابهة الجدار و الاستيطان المنعقد بتاريخ 11،12/1 في الهلال الأحمر رام الله من قبل وزارة الدولة لشؤون الجدار والاستيطان .

*المشاركة في المؤتمر الأمني الأول بعنوان:  "الأمن القومي والتحديات المعاصرة". 25- 26 كانون ثاني 2015 مبنى أكاديمية الأمن الوقائي - أريحا. ورقة العمل بعنوان:" انضمام فلسطين إلى المؤسسات الدولية".

*المشاركة في ندوة قانونية حول: " الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين "25-2- 2014م" ورقة العمل بعنوان: " الانتهاكات الإسرائيلية لدور العبادة والقانون الدولي"، نظمتها الهيئة الإسلامية المسيحية - رام الله , مقر المؤتمر الوطني الشعبي.

*ورشة عمل بعنوان: " العلاقة المفصلية بين الحق والمواطنة وحقوق الإنسان والهوية والأمن ومواجهتها للتحديات الداخلية والخارجية" 26-3-2014 م، نظمتها محافظة الخليل بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان/ رئيس الجلسة الثانية في هذه الورشة.

*المشاركة في مؤتمر دولي حول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة : الابعاد القانونية والسياسية نظمته جامعة الخليل . 18-19\4\2012 م, ورقة العمل بعنوان: " الآثار القانونية المترتبة على انضمام فلسطين لليونسكو في القانون الدولي".

*المشاركة في مؤتمر فلسطين في الأمم المتحدة, ورقة العمل بعنوان: " الحماية الجنائية للمتلكات الثقافية في مدينة القدس والقانون الدولي الإنساني" نظمته جامعة القدس المفتوحة بتاريخ 21-1-2015 م، رام الله.

*المشاركة في ندوة قانونية حول: " فلسطين والقانون الدولي : اشكاليات قانونية معاصرة" نظمته جامعة بيرزيت معهد الحقوق, 22 كانون الثاني 2015م. تعقيب على أبحاث الباحثة ربى صالحي, وعنوان بحثها: "عضوية فلسطين في الأمم المتحدة" . والتعقيب على بحث الباحث محمد عبد الغفور حول: " اللاجئون الفلسطينيون وحقهم في الحماية".

*المشاركة في ورشة عمل  حول: " الحماية القانونية للمرأة والطفل في قطاع غزة" ورقة عمل بعنوان: " الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق المرأة والطفل في قطاع غزة" , نظمها الإدارة العامة للمرأة والطفل في المجلس التشريعي, 9-9-2014م.

*المشاركة في مؤتمر  " الاصل والتطور الحقيقي لمدن حوض المتوسط, 5-6 اذار 2012 م، فندق الإنتركونتيننتال / أريحا, ورقة العمل  بعنوان: " الحماية القانونية للممتلكات الثقافية وأماكن العبادة في الأراضي الفلسطينية المحتلة . والمنظم من قبل بلدية أريحا بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية والمؤتمر الدائم لمدن المتوسط التاريخية ومعهد الدراسات والبرامج للمتوسط وجامعة روما بالتعاون مع وحدة الأبحاث.

* المشاركة في ورشة عمل بعنوان "تداعيات انسحاب دولة الاحتلال من منظمة اليونسكو", ورقة العمل بعنوان "قواعد حماية الممتلكات الثقافية في القانون الدولي", لجنة اعمار الخليل 13/3/2018.

* المشاركة في المؤتمر السنوي الثالث لجهاز الامن الوقائي "التحديات الامنية والقانونية لمنع الجريمة الالكترونية", ورقة العمل بعنوان "موائمة التشريعات الناظمة للجريمة الالكترونية وفقا للمعايير الدولية", اريحا 18/4/2018.

* المشاركة في دورة تدريبية لضباط شرطة السياحة والاثار عن : الاثار والامن السياسي, كلية الشرطة اريحا,20-25 تشرين اول 2015, المحاضرة بعنوان : "الحماية الجنائية للممتلكات في مدينة القدس والقانون الدولي الانساني.

* المشاركة في المؤتمر التربوي: المعلم في عالم تتداخل فيه القيم, جامعة القدس 27 اذار 2019, جلسة قيادة (نحو قانون ضمان حماية حقوق المعلم الفلسطيني).

 

 

الإشراف والمناقشات العلمية:

 أولاً: الإشراف على رسائل الدراسات العليا:

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالبة: نجاح مطر دقماق تحت عنوان:(المركز القانوني للأسرى الفلسطينيين في ضوء القانون الدولي الإنساني، جامعة القدس 2004م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: ياسر القواسمي تحت عنوان:(التمثيل السياسي والدبلوماسي الفلسطيني بين الفقه والقانون الدولي ، جامعة القدس 2009م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: مسعود ريان تحت عنوان: (حقوق المرأة الفلسطينية المدنية والسياسية بين الإسلام والاتفاقيات الدولية، جامعة القدس 2007م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: فادي بريويش تحت عنوان: (الحماية القانونية للممتلكات الثقافية الفلسطينية في القانون الدولي، جامعة القدس 2006م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالبة: هدى الردايدة تحت عنوان: (الوضع القانوني للمياه الجوفية في الحوض الفلسطيني الغربي في ضوء القانون الدولي، جامعة القدس 2006م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: حسن أنور الخطيب تحت عنوان: (الحماية القانونية للأطفال أثناء النزاعات المسلحة (دراسة تحليلية)، جامعة القدس، 2010م. قيد المناقشة.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: أحمد الرويضي تحت عنوان:(الآليات القانونية لحماية الملكية العقارية في القدس) جامعة القدس ، 2010 م. قيد المناقشة.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: محمد حسين يوسف عبد الله تحت عنوان: (مراكز الإصلاح والتأهيل وأثرها على التنمية في فلسطين) جامعة القدس، 2010م. قيد المناقشة.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب: حسن أحمد جبارين تحت عنوان: (المركز القانوني للتواجد الدولي في مدينة الخليل) جامعة القدس 2009م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالب:أحمد الهرش تحت عنوان: المعاهدات والاتفاقيات الدولية صلح الحديبية وصلح الرملة واتفاقية أوسلو دراسة مقارنة جامعة القدس 2004م.

*

الإشراف على رسالة ماجستير للطالبة: تمارا جرادات تحت عنوان: (الإرهاب وحق المقاومة المرتبط بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني في القانون الدولي) جامعة القدس، 2004م.

 

ثانياً: مناقشة رسائل الماجستير ممتحن أول/ او ثان :

*

رسالة ماجستير للطالبة: كلثوم عودة الله تحت عنوان: (آليات الأمم المتحدة للحماية: الإجراءات الخاصة الأرض الفلسطينية المحتلة كحالة دراسية، جامعة بيرزيت 2009م.

*

رسالة ماجستير للطالبة: ريم تيسير خليل تحت عنوان : (جدار الفصل الإسرائيلي في القانون الدولي)، جامعة النجاح 2006م.

*

رسالة ماجستير للطالب: هاني عادل أحمد عواد تحت عنوان: (المسؤولية الجنائية الشخصية لمرتكبي جرائم الحرب (مجزرتا مخيم جنين والبلدة القديمة في نابلس نموذجاً)، جامعة النجاح 2006م.

*

رسالة ماجستير للطالب: أمجد جهاد عبد الرحيم عياش تحت عنوان: (ضمانات المسائلة التأديبية للموظف العام) جامعة النجاح 2007م.

*

رسالة ماجستير للطالب: قصي مصطفى عبد الكريم تيم تحت عنوان: (مدى فاعلية القانون الدولي الإنساني أثناء المنازعات المسلحة الدولية والمحلية) جامعة النجاح 2010م.

*

رسالة ماجستير للطالب: إبراهيم حسن سلامه تحت عنوان: (حكم الزواج من أهل الكتاب في فلسطين المحتلة 1948م في ضوء القوانين المطبقة فيها). جامعة القدس 2007م.

*

رسالة ماجستير للطالب: حسين إسماعيل الشيوخي تحت عنوان: (مبدأ عدم تسليم الرعايا في نطاق القانون الجنائي الدولي) جامعة القدس 2003م.

*

رسالة ماجستير للطالبة: أمينه شريف فوزي حمدان تحت عنوان: (حماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة (اتفاقية جنيف الرابعة)) جامعة النجاح الوطنية 2010م.

*

رسالة ماجستير للطالبة: منتهى خضر محمد أبو دية تحت عنوان: (الإسلام وعلاقة الحب بين الرجل والمرأة) جامعة القدس 2000م.

*

رسالة ماجستير للطالبة سعاد حلمي عبد الفتاح غزال تحت عنوان: ( حماية الممتلكات الثقافية في القدس في ظل القانون الدولي)  2013م.

*

رسالة ماجستير للطالب: موسى "محمد جميل" علي يدك تحت عنوان: (الحماية الدولية للصحفيين في ظل قواعد القانون الدولي الإنساني في فلسطين) 2014م.

*

رسالة ماجستير للطالب : ضياء محمد غنيمات  تحت عنوان : (جريمة الاتجار في البشر وفقا لاحكام القانون الدولي)2018

*

رسالة ماجستير للطالب : جمال سليمان درعاوي  تحت عنوان : (دور العرف العشائري في الحد من جريمة القتل في جنوب الضفة الغربية وسبل تطويره من وجهة نظر ذوي الاختصاص) 2018.

*

رسالة ماجستير للطالب: خلدون اسماعيل ابراهيم دويكات, تحت عنوان: ( الانتهاكات الاسرائيلية  للملكية الخاصة في الاراضي الفلسطينية المحتلة المصنفة (ج):دراسة حالة) 2018

*

رسالة ماجستير للطالب: محمد خليل عليان, تحت عنوان :( احتجاز جثامين الشهداء في ثلاجات الاحتلال الاسرائيلي) 2018

*

رسالة ماجستير للطالبة: سمر خالد جمعة, تحت عنوان : (المواجهة الجنائية لجريمة تداول منتجات المستوطنات الصهيونية) 2018

 

الاشراف على رسائل الدكتوراة:

 - رسالة دكتوراه للطالب: عبد الفتاح امين عبد الفتاح ربعي بعنوان : (الحماية الجنائية لحقوق الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ), اشراف الاستاذ الدكتور محمد محمد ابو العلا والاستاذ الدكتور "محمد فهاد الشلالدة", جامعة عين شمس , كلية الحقوق, قسم القانون الجنائي 2018.
المشاركة في العضويات:

أولاً:العضوية في جمعيات ومؤسسات ولجان:

*عضو في الجمعية المصرية للقانون الدولي في القاهرة، 2001م.

*عضو مؤسس لجمعية اللاذقية منتدى القانون الدولي الإنساني سنة 2003م، المنبثق عن دورة الأيام الدراسية العربية الأولى حول القانون الإنساني. 

*عضو لجنة صياغة الأنظمة والقوانين في جامعة القدس المفتوحة، 12/8/1998م.

*عضو لجنة العلاقات العامة في مهرجان القدس الشريف للثقافة والفنون من 20-31/8/1992م، الذي نظمه المجلس الفلسطيني للثقافة والإعلام.

*عضو المجلس الاستشاري للمركز الفلسطيني لإدارة القطاع الأمني (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية)  2009م.

*عضو المجلس الاستشاري لقطاع العدالة التابع لوزارة العدل 2009م.

*عضو المجلس الاستشاري لديوان قاضي القضاة في فلسطين 2009م.

*نائب رئيس المجلس الأكاديمي الفلسطيني وعضو مؤسس.

*عضو لجنة معادلة شهادات العلوم الإنسانية والاجتماعية التابع لوزارة التربية والتعليم العالي .

*عضو الفريق الوطني المكلف بالتحضير للانضمام لمنظمة التجار العالمية.

*عضو اللجنة العليا لمعادلة الشهادات غير فلسطينية  لدى وزارة التعليم العالي الفلسطيني.

*عضو الفريق الفني لتجهيز الملفات المحالة للمحكمة الجنائية الدولية.

*مستشار قانوني لمنظمة اليونسكو في تحضير التقرير الوطني حول قانون التعليم العالي وقانون التعليم العام.

* عضو المجلس الاستشاري لكلية الدعوة الاسلامية – جنوب الخليل 2018.

____________________________________________________________________________________

ثانياً: عضوية لجان تحكيم:

*عضو لجنة تحكيم للمسابقة الدولية للمرافعات القانونية جامعة القدس 2008م.

*عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمرافعات الدولية جامعة القدس 2009م.

*عضو لجنة علمية ومحكمه للمؤتمر الدولي حول اللاجئين الفلسطينيين 2006م، جامعة القدس.

*عضو لجنة تحكيم لمؤتمر الحماية القانونية للمرأة في القانون الدولي – الخليل 2005م.

*عضو  لجنة تحكيم ابحاث قانونية لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

*عضو لجنة تحكيم ابحاث لدى وزارة شؤون الاسرى.

*رئيس الفريق الوطني لكليات الحقوق لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لإعداد مساق مكافحة الفساد في التشريع الفلسطيني.

___________________________________________________________

ثالثاً: عضوية لجان تحضيرية لمؤتمرات علمية:

* رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر (الحماية القانونية للمرأة في القانون الدولي)- الخليل 2004م، تحت رعاية قوات التواجد الدولي ومركز دراسات المستقبل في الخليل.

*عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي حول اللاجئين الفلسطينيين عام 2006 م،جامعة القدس.

*رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر (اللاجئون الفلسطينيون في العراق) 2008م، جامعة القدس.

*رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر (الحماية القانونية للممتلكات الثقافية والدينية في فلسطين، جامعة القدس  2005م.

*رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر (القانون الدولي الإنساني وحماية المدنين والاعيان المدنية في مدينة القدس). جامعة الاستقلال وجامعة القدس 2012م.

*عضو اللجنة العلمية لمؤتمر  "فلسطين في الأمم المتحدة" الذي نظمته جامعة القدس المفتوحة بتاريخ 21-1-2015م.

____________________________________________________________

رابعاً: اللجان في جامعة القدس:

*عضو لجنة المتابعة والتوجيه لمساق الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الإنساني، المشكلة من وزارة التربية والتعليم العالي لإعداد تقرير نهائي حول تدريس المساق، نيسان 2003م. 

*عضو المجلس الأكاديمي في جامعة القدس ومقرر للجلسات في الفترة ما بين 10/6/1997-22/10/2001م.

*عضو لجنة التعديلات المقترحة على الأنظمة الأكاديمية في جامعة القدس بتاريخ 30/4/2001م.

*عضو لجنة التعيينات للوظائف الجزئية والإضافية في جامعة القدس 98/99/2000/2001م.

*القيام بأعمال عميد كلية الحقوق من 14/8/2000م، لغاية نهاية الفصل الصيفي.

*رئيس لجنة النظام المركزية في جامعة القدس بتاريخ 13/2/2000 م، لغاية تاريخه.

*عضو لجنة دستور مجلس الطلبة في جامعة القدس 22/4/1996م.

*أمين سر نقابة العاملين في جامعة القدس 2000/2001م.

*رئيس لجنة الامتحانات في كلية الحقوق 4/6/1996م.

*رئيس لجنة الانتخابات المركزية في جامعة القدس.

*عضو لجنة التقييم الذاتي لبرامج العلوم الاجتماعية والإنسانية المٌشَكّلة من جامعة القدس والمعتمدة لدى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي / وزارة التربية والتعليم العالي بتاريخ 7/11/2003م.

*عضو لجنة برنامج ماجستير القانون في كلية الحقوق/ جامعة القدس 2005/2006م.

*عضو لجنة برنامج الدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة القدس 2005 م.

* عضو هيئة تحرير العلوم القانونية والسياسية في جامعة القدس, مجلة علمية محكمة 2018, كلية الحقوق.

 

____________________________________________________________________________________

المؤلفات الدراسية:

*المشاركة في تحضير كتاب الشفافية والنزاهة في مكافحة الفساد، 2009 م، مؤسسة أمان.

*المشاركة مع مشروع نظام الممول من  الـ USAID  في إعداد مساقات جديدة تدرس في كلية الحقوق وهي على النحو الآتي: المحكمة الصورية وأقوم بتدريسها نظرياً وعملياً، أخلاقيات مهنة المحاماة، القانون والمجتمع، الصياغة القانونية، القانون والمرأة.

*إعداد وتقيم مقرر وإدخال التعديلات على مقرر (التشريعات التنظيمية والتنمية الريفية) في جامعة القدس المفتوحة بناء على الكتاب الموجه لي من قبل مدير دائرة المناهج والمقررات في الجامعة.

*إعداد توصيف و خطة مقرر" التشريعات الصحية " (4228) لجامعة القدس المفتوحة 2011م.

تقييم برامج البكالوريوس والماجستير في كليات الحقوق الفلسطينية:

     بتكليف من رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي فقد قمت بتقييم برامج البكالوريوس والماجستير لكليات الحقوق الآتية:

*تقييم برنامج الماجستير في القانون التجاري – كلية الحقوق في الجامعة الأمريكية .

*تقييم برنامج البكالوريوس في القانون لكلية جامعة فلسطين الأهلية – بيت لحم.

*تقييم برنامج البكالوريوس في الحقوق للكلية العصرية في رام الله.

*تقييم برنامج البكالوريوس في كلية القانون والممارسة القضائية – جامعة فلسطين – غزة . ____________________________________________________________________________________

إبرام اتفاقيات تعاون أكاديمي محلية ودولية:

*إبرام اتفاقية تعاون أكاديمي بين حاجة القدس/ كلية الحقوق والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USaid – مشروع "نظام" سيادة القانون.

*إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة القدس/ كلية الحقوق وجامعة واشنطن / كلية الحقوق في الولايات المتحدة الأمريكية.

*إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة القدس/ كلية الحقوق وجامعة سانتل آنا للدراسات العليا في مدينة بيزا إيطاليا.

*إبرام اتفاقيات تعاون بين جامعة القدس/ كلية الحقوق والجامعات المغربية.

*إبرام اتفاقيات تعاون أكاديمي بين جامعة القدس/ كلية الحقوق والجامعات الأوكرانية.

*العمل على تأسيس قبول عضوية كلية الحقوق في الجمعية العلمية لكليات الحقوق في الجمعية العلمية لكليات الحقوق الفلسطينية.

*إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة القدس ومؤسسة أمان حول تدريس مساق النزاهة والشفافية في مكافحة الفساد.

____________________________________________________________________________________

نشاطات أكاديمية أخرى:

*العمل على إعادة تأسيس برنامج الدراسات المسائية لكلية الحقوق في رام الله.

*رئاسة وفد كلية الحقوق المكون من خمسة أعضاء من الهيئة التدريسية لرحلة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2009م، لزيارة الجامعات الأمريكية (لويس وكلارك، وليم وماري، نوردهام، بنجامين وكاردوزو).

*إلقاء محاضرة حول الأبعاد القانونية للقضية الفلسطينية أمام طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية (لويس وكلارك).

*إلقاء كلمة كلية الحقوق في جامعة القدس في حفل اختتام مشروع سيادة القانون – العدالة والتنفيذ (نظام) الممول من USaid في فندق الجراند بارك / رام الله 28 تشرين الأول 2010.

*رئاسة طاقم وضع الخطة الإستراتيجية الخمسية لكلية الحقوق بالتعاون مع مشروع نظام.

*رئاسة طاقم إعداد دليل كلية الحقوق بالتعاون مع مشروع نظام.

*إلقاء محاضرة أمام أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني حول الأبعاد القانونية لإبعاد النواب المقدسيين.

*المشاركة في إعداد توطئة كتاب " الدبلوماسية الفلسطينية ودبلوماسية الحرب الإسرائيلية امام القانون الدولي" للمؤلف الاستاذ نبيل الرملاوي, دار الشروق للنشر والتوزيع, 2014م.

*المشاركة في ورقة مفهوم ندوة مغلقة حول " الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية : أسئلة الجاهزية والمكاسب والمحاذير" . أدار الندوة  مستشار/ رشاد توام. منشورة في مجلة سياسيات, معهد السياسات العامة, العدد (29),   2014م.

*إعداد توصيف وخطة مقرر التشريعات الصحية لجامعة القدس المفتوحة 2011م.

*تقييم بحث قانوني لدى مجلةinternational review of law)), قطر , عنوان البحث:" إشكاليات الانسجام التشريعي والصياغة التشريعية في التنظيم القانوني للجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية الفلسطينية"

*تحكيم تقرير نهائي لدراسة بحثية في كلية فلسطين الاهلية الجامعية, عنوان الدراسة: "دور المحكمة الصورية في تطوير التعليم القانوني التطبيقي - كلية الحقوق بجامعة فلسطين الأهلية أنموذجاً".

*تحكيم بحث قانوني لدى المجلة الدولية للقانون في قطر, عنوان البحث: (انضمام الدولة الفلسطينية لمعاهدة الأمم المتحدة بحقوق الطفل عام 1989م.

___________________________________________________________________________________

اللغات المهنية:

*اللغة العربية.

*اللغة الإنجليزية.

  *اللغة الروسية.