تصغير الخط   تكبير الخط
خلال الاحتفال بيوم المراة للميراث مهنا: الوصول إلى العدالة الحقيقية للمرأة من خلال تمكينها من حقها في الميراث


أكد وزير العدل المحامي علي مهنا على انه لا يمكن الوصول للعدالة الحقيقية للمرأة إذا لم تتمكن المرأة من الحصول على حقها في الميراث الذي ضمنته الشرائع السماوية قبل الارضية.
جاء ذلك في كلمته في الاحتفال السنوي بيوم المرأة للميراث، اليوم في قصر رام الله الثقافي ممثلا عن رئيس الوزراء د. رامي حمد الله، ، وذلك  ضمن فعاليات مشروع الحق في الميراث ، بتنظيم من مركز الإرشاد القانوني والاجتماعي وجمعية الشبان المسيحية في القدس، ومركز شؤون المرأة في غزة، بالتعاون مع جمعية المساعدات الكنسية الدنماركية.
وأشار وزير العدل إلى أن الرئيس محمود عباس طالما أكد على أهمية دور المرأة كعامل وركن أساسي في عملية البناء الفلسطيني في مرحلتي التحرير والبناء، ناقلا تحياته وتحيات رئيس الوزراء د. رامي حمد الله للحضور.
وبين مهنا انه من المعوقات التي  تقف في طريق وصول المرأة في حقها بالميراث، الثقافة الخاطئة التي تتعلق بكون الرجل هو الوارث الوحيد وان المرأة ليست وارثا حقيقيا، اضافة  الى ضعف المرأة في مواجهة الرجل .
وتقدم مهنا بالشكر للمؤسسات الداعمة والمانحة لسعيها الدائم الى حماية حق المرأة، والى الاتحاد الأوروبي الذي عزز شراكته مع فلسطين من خلال المواقف السياسية المتقدمة من خلال رفض التعاون مع الاستيطان أو اعتماده ضمن الاتفاقيات الموقعة مع الاتحاد الأوروبي.
من جانبه قال ممثل الاتحاد الأوروبي جوهان غات راتر \"لقد أحرز مشروع \"الحق في الميراث\" تقدما واضحا في وعي النساء بحقهم في الميراث\"، مشيرا إلى أن الحصول على الميراث ليس بالأمر السهل ويستغرق تنفيذه المزيد من الوقت.
وأشاد راتر بدور المؤسسات الحقوقية ووزارة العدل في توعية النساء بحقهم في الميراث، ونوه إلى التطور الذي تحقق بتشكيل اللجنة الوطنية للميراث وأثره على حصول المرأة على ميراثها.
من جانبه  طالب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الشيخ يوسف ادعيس بإنشاء "صندوق التركات الفلسطيني"  لضبط التركات وتحريرها وحصر الورثة والإسراع في تنفيذ مضمون التركة ، وذلك على غرار صندوق النفقة الفلسطيني.
وأشار ادعيس الى أن القضاء الشرعي صاحب الاختصاص في إصدار الحجج الارثية وبيان الأسهم الارثية لكل وارث وان جهة الاختصاص في تمكين المرأة من حصولها على حقها في الميراث هي المحاكم النظامية ، مطالبا وزير العدل إعادة النظر في بعض الإجراءات للإسراع في تمكين المرأة من الحصول عليها.
 

الثلاثاء 28\\01\\2014 

مواقع الوزارة مواقع الوزارة
لمراسلتنا لمراسلتنا
عناوين الوزارة عناوين الوزارة
طباعة الصفحة