تصغير الخط   تكبير الخط
وزير العدل يشارك في اجتماع المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى

 وزير العدل يشارك في اجتماع المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى

عمان 28-11-2019 - شارك وزير العدل أ.د. محمد الشلالدة، في اجتماع المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى، والذي عقد في مقر الصندوق القومي الفلسطيني بالعاصمة الأردنية عمان مساء اليوم.

الاجتماع برئاسة وزيرة الصحة نائب رئيس المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى د. مي الكيله، وذلك نيابة عن السيد الرئيس محمود عباس.

 

وتم خلال الإجتماع مناقشة العديد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال وتتضمن، مراجعة القرارات السابقة والتقرير المالي، وتوطين الخدمات الطبية، والخدمات الطبية في الشتات، ومناقشة قانون المسائلة الطبية، وبناء المقر الرئيسي للمجلس، إضافة الى الخدمات المقدمة في المشافي التابعة للهلال الأحمر في لبنان وسوريا وجمهورية مصر العربية.

 

كما ناقش المجلس كافة القضايا المتعلقة بترتيب وتنظيم العلاقة مع وزارة الصحة فيما يتعلق برسم السياسات الصحية العامة، وتفعيل عمل المجلس بما يخدم أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجدهم في الداخل والخارج.

 

وقدم المجلس خالص التعازي لعائلة د. محمد سلامه عضو المجلس الفلسطيني الأعلى والذي وافته المنية في وقت سابق، مشيدا بدوره المميز في خدمة أبناء شعبنا وفاعليته وعمله الكبير في إثراء المجلس الصحي الاعلى سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

 

وقرر المجلس تعيين د. شوقي صبحة أمينا عاما للمجلس الصحي الفلسطيني الأعلى، والعمل على تفعيل دور المجلس في كافة القضايا المتعلقة بصحة أبناء شعبنا في مصر والأردن والعراق ولبنان، وفي كافة مناطق تواجده.

 

كما قرر المجلس تشكيل عدد من اللجان، تضم لجنة لدراسة كافة القرارات السابقة والعمل على تفعيلها، ولجنة لمتابعة كل مايتعلق بصحة أبناء شعبنا في الشتات إضافة الى تشكيل لجنة مالية لمتابعة كافة القضايا المتعلقة بالوضع المالي للمجلس.

كما قرر المجلس تكليف وزير العدل د. محمد الشلالدة بدارسة ووضع اللوائح التنفيذية بما ينسجم مع مرسوم السيد الرئيس الخاص بتشكيل المجلس والصادر في 17\9\2019.

 

كما قرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة هجرة الكفاءات الطبية والعمل على الحد منها، إستقطابها من الخارج للعمل داخل فلسطين، بما ينسجم مع القرار الوطني بتوطين الخدمات الطبية.

 

وأوصى المجلس بتجميد العمل بقانون المسائلة الطبية وتشكيل لجنة برئاسة وزير العدل لإعادة دراسته ورفع التوصيات اللازمة للسيد الرئيس محمود عباس لإتخاذ المقتضى القانوني بذلك.

 

حضر الإجتماع إلى جانب وزير العدل ووزيرة الصحة، كل من مستشار السيد الرئيس عبد الله البشير، ورئيس الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، ووكيل وزارة المالية فريد غنام، ومدير عام الخدمات الطبية العسكرية اللواء د. ميسون البنا، ورئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني د. يونس الخطيب، ومدير مستشفى المقاصد د. هيثم الحسن، ومدير مستشفى نابلس التخصصي د. كمال الوزني، وعميد كلية الطب في جامعة القدس د. هاني عابدين، ونقيب الأطباء د. شوقي صبحة، ونقيب التمريض سليمان تركمان، ورئيس الجمعية الطبية الالمانية العربية د. علي معرف، والبروفيسور في الجامعة الأمريكية في بيروت د. جورج الأعرج.

ãæÇÞÚ ÇáæÒÇÑÉ ãæÇÞÚ ÇáæÒÇÑÉ
áãÑÇÓáÊäÇ áãÑÇÓáÊäÇ
ÚäÇæíä ÇáæÒÇÑÉ ÚäÇæíä ÇáæÒÇÑÉ
ØÈÇÚÉ ÇáÕÝÍÉ