تصغير الخط   تكبير الخط
ورشة عمل تدريبية للصحافيين حول الحق في الحصول على معلومات


 

 

بيت لحم: اختتمت شبكة أمين الاعلامية، بالشراكة مع مركز المعلومات العدلي التابع لوزارة العدل، ورشة عمل تدريبية للصحافيين حول الحق بالحصول على المعلومات.

وشارك في الورشة التي عقدت في منتجع مراد السياحي في بيت لحم وتنفذ على مدار يومين، خالد أبو عكر، الرئيس التنفيذي لشبكة أمين الاعلامية، وماجد العاروري، مدير مركز المعلومات العدلي، والدكتور ياسر العموري، المختص في مجال القانون الدولي في جامعة بير زيت، والخبير نقولا ماسون من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، ومنجد عبدالله وكيل مساعد للشؤون القانونية في وزارة العدل، والمحامي داؤود درعاوي .

واستهدفت الورشة نحو خمسة وعشرين صحافيا وصحافية من مؤسسات إعلامية مرئية ومسموعة ومكتوبة مختلفة من محافظات الضفة الغربية.

وافتتح الورشة، أبو عكر، متطرقا إلى أهمية تأهيل الصحافيين والإعلاميين في قضايا أساسية لاسيما المتعلقة بتدعيم الجسور بين الاعلام وقطاعات العدالة وانفاذ القانون سعيا للتطرق للعديد من القضايا الهامة التي تهم الجمهور الفلسطيني.

واستعرض جهود شبكة أمين في جسر الفجوة بين الإعلام والأمن والقضاء من خلال تنفيذ سلسلة دورات استهدفت اعلاميين وعاملين في الأمن.

بدوره، تطرق العاروري، إلى دور مركز المعلومات العدلي التابع لوزارة لعدل، مؤكدا أن الوزارة اولت الإعلام أهمية خاصة وشكلت مركزا مختصا للتواصل مع الإعلام والإعلاميين.

وأشار إلى أن المركز على أتم الاستعداد للتعاون مع كافة وسائل الإعلام سعيا لايصال المعلومات وتوفيرها للجمهور، مثمنا في الوقت ذاته الشراكة القائمة مع شبكة أمين الاعلامية والخاصة بتأهيل وتدريب الصحافيين والإعلاميين لتغطية قضايا تتعلق بالقضاء والأمن.

ويتناول المشاركون في هذه الورشة التدريبية جملة من المواضيع الهامة فيما يتعلق بحق الحصول على المعلومات.

واشتمل اليوم الأول من الورشة التدريبية على جلسات ومناقشات في الحق على الحصول على المعلومات وفقا للتشريعات الدولية والتشريعات الفلسطينية وقدمها الدكتور ياسر العموري، المحاضر في القانون الدولي في جامعة بير زيت، وجلسة تتعلق بالحق في الحصول على معلومات وعلاقته بباقي حقوق الانسان ودور الاعلام في الوصول إلى المعلومات والشفافية وأدارها نيكولا ماسون من مركز جنيف للرقابة على القوات المسلحة.

واشتمل اليوم الثاني على جلسات عمل ومناقشات تتعلق بالأمن وحق الصحافيين في الحصول على معلومات قدمها منجد عبد الله وكيل مساعد وزارة العدل للشؤون القانونية، والحق بالوصول إلى المعلومات القضائية، ويقدمها داوود درعاوي الخبير القانوني في وزارة العدل.

وستستكمل الورشة بيوم إضافي خلال الأسبوع القادم تفتح فيه حلقة نقاش حول الحق بالحصول على المعلومات يشارك فيه قانونيون وإعلاميون وممثلون عن السلطات الرسمية ويتم فيه تشخيص واقع الحق بالحصول على المعلومات في المجتمع الفلسطيني، ودور الإعلام في تكريس هذا الحق.

                  الجمعة 14/10/2011

 

مواقع الوزارة مواقع الوزارة
لمراسلتنا لمراسلتنا
عناوين الوزارة عناوين الوزارة
طباعة الصفحة