لجنة مواءمة التشريعات مع الاتفاقايات الدولية تعقد تدريبا حول آليات ومنهجيات المواءمة

 لجنة مواءمة التشريعات مع الاتفاقايات الدولية تعقد تدريبا حول آليات ومنهجيات المواءمة

 رام الله- 24/06/2019 - عقدت لجنة مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية، ورشة تدريبة لكافة اعضائها، حول كيفية وآليات ومنهجية مواءمة التشريعات الوطنية مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها دولة فلسطين.

 واشار المستشار القانوني يوسف عبدالصمد (مقرر اللجنة) أهمية اجراء هذا التدريب لاعضاء اللجنة، لتعزيز قدرات العاملين في عملية المواءمة وفق الأصول القانونية، مؤكدا ان مواءمة التشريعات تهدف الى ضمان حماية الحقوق والحريات للمواطن الفلسطيني، بالإضافة الى ضمان مصداقية دولة فلسطين أمام المجتمع الدولي ومؤسساته في تنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات التي انضمت اليها.

 وشدد مقرر اللجنة على ان عملية المواءمة لا تهدف فقط الى مواءمة التشريعات مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، بل الى عكس هذه الاتفاقيات مستقبلا في مشاريع التنمية والقوانين الجديدة التي قد تصدر عن دولة فلسطين، الامر الذي يعني ان القوانين في دولة فلسطين تتناسب مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

 يشار الى ان هذه التدريب تم عقده بالتعاون مع قسم سيادة القانون في البعثةالاوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية، باشراف الخبيرة الدولية آن ماريا من بلجيكيا، والتي قدمت التجارب في عملية مواءمة التشريعات والتجارب الفضلى في تنفيذ هذه الاتفاقيات.